اخبارالدراع

اخبار الرياضة

علوم و تكنولوجيا

الرغبة الجنسية أسبابها ووصفات طبيعية لتحسينها وعلاج الضعف الجنسي





 

 
ة. شـــافية كمــال   



















إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب








يعتبر الجنس من أهم جوانب حياتنا، لكن قد تبرز بعض المشاكل في العلاقة الجنسية. للعديد من الأمور والعوامل تأثير على العلاقة الجنسية وعلى الرغبة الجنسية. وقد تزيد بعض العوامل من الرغبة الجنسية، فيما تضعف بعض العوامل الرغبة الجنسية. من الممكن أن يشكو الكثيرون من ضعف الرغبة الجنسية. ما هي الأسباب لضعف الرغبة الجنسية؟ وما هي العوامل التي تضعف الرغبة الجنسية؟ وكيف يمكن علاجها؟
الضغط النفسي:
رغم أن العديد من الأشخاص يستطيعون القيام بعدة أمور، وتحت ضغط نفسي شديد، بشكل ممتاز، الا أن الجنس هو احد الأمور التي من الصعب القيام بها تحت تأثير الضغط النفسي. للضغط النفسي تأثير كبير على الرغبة الجنسية، وقد يضعفها كثيراً لدى البعض. أسباب الضغط النفسي عديدة ومتنوعة كالعمل، المشاكل المادية، الأمراض والمشاكل الصحية وأخرى عديدة. اذا ما كنتم تعانون من ضعف الرغبة الجنسية وأنتم تحت الكثير من الضغط النفسي، عليكم استشارة الطبيب أو اخصائي نفسي. 
المشروبات الكحولية:
قد يوافق البعض على أن القليل من المشروبات الكحولية تزيل الحاجز أمام العلاقة الجنسية، وقد تزيد من الرغبة الجنسية. الا أن تناول الكثير من المشروبات الكحولية يقلل من الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى ذلك فان تناول المشروبات الكحولية بكثرة يزيد من احتمال التصرفات الخاطئة والتي قد تؤثر سلباً على الرغبة الجنسية.
قلة النوم:
اذا ما شعرتم بقلة الرغبة الجنسية خلال فترة من حياتكم، والتي تفتقرون فيها الى النوم، فقد تكون قلة النوم هي السبب. قد يكون أحياناً السبب لقلة النوم مرضياً كالأرق، أو انقطاع النفس الانسدادي النومي
النوم، فانها تؤدي لفقدان الرغبة الجنسية، ذلك لأن قلة النوم تسبب التعب والإرهاق المستمر.

الأبوة والأمومة:
الأبوة والأمومة قد تقتل الرغبة الجنسية!!! قد يكون السبب هو قلة الوقت للجنس، أو قلة الخصوصية عند تواجد الأولاد بشكل دائم داخل البيت، أو حتى التعب المستمر والإرهاق اثر القيام بالواجبات العائلية. تبرز ضعف الرغبة الجنسية لدى الأهل خاصةً عند ولادة مولود جديد يحتاج للعناية المستمرة.
الأدوية:
للعديد من الأدوية تأثير كبير على الرغبة الجنسية، والعديد منها تضعف الرغبة الجنسية. أهم الأدوية التي تضعف الرغبة الجنسية هي:
ــ الأدوية المضادة للاكتئاب. وخاصة من مجموعة محصرات مستقبلات ظغط الدم المرتفع.
ــ العلاج الكيميائي لعلاج أمراض السرطان.
ــ دواء يتسخدم لعلاج الصلع لدى الرجال.
ــ بعض حبوب منع الحمل.
ان استبدال الأدوية التي تسبب ضعف الرغبة الجنسية، أو تغيير جرعة الدواء، قد يعيد الرغبة الجنسية الى حالها الطبيعي. العديد من الأدوية الأخرى قد تؤدي لضعف الرغبة الجنسية، لذا اذا ما تناولتم دواء جديد ولاحظتم ضعف رغبتكم الجنسية، عليكم استشارة الطبيب. لا تتوقفوا عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
المظهر الخارجي:
لمظهركم الخارجي دور مهم في قوة الرغبة الجنسية. اذا ما كنتم تعتقدون أن مظهركم الخارجي ليس بالجذاب، فقد يُضعف الأمر رغبتكم الجنسية، ويعود ذلك لأمور نفسية. على سبيل المثال السمنة، أو فقدان الوزن الشديد، قد يرسم في أذهانكم صورة سيئة عن مظهركم الخارجي.
السمنة والوزن الزائد:


بغض النظر عن أن السمنة قد تسيء لمظهركم الخارجي وتضعف رغبتكم الجنسية، فان السمنة ترتبط بفقدان الرغبة الجنسية، المتعة الجنسية وحتى صعوبات بالقيام بالجنس. تؤثر السمنة على العديد من العوامل كإفرازات الهرمونات الجنسية، العامل الاجتماعي أو حتى على العامل النفسي، وتُعتبر من أهم الأمور التي قد تضعف الرغبة الجنسية. طبعاً فان التغذية السليمة والنشاط البدني والحفاظ على نمط حياة سليم هو السبيل لمحاربة السمنة.
ضعف الانتصاب:


يختلف ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) لدى الرجال هو اضطراب يختلف عن ضعف الرغبة الجنسية، ويجب التفرقة بين الإضطرابين. لدى الرجال اللذين يشكون من ضعف الانتصاب، تضعف الرغبة الجنسية. يعود الأمر لقلق الرجال من عدم قدرتهم على القيام بالجنس. القلق والعامل النفسي الموجود عند ضعف الانتصاب هو ما يسبب ضعف الرغبة الجنسية.
قلة الهرمونات الجنسية:
الهرمونات الجنسية، وعلى رأسها التوستسترون (Tostesterone). عند التقدم في السن، فان نسبة تنخفض في الجسم. لدى العديد من الرجال، فان انخفاض نسبة التوستسترون تؤدي لفقدان الرغبة الجنسية. لدى النساء، فان التوستسترون هو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية، وانخفاضه عند التقدم في السن قد يؤدي لضعف الرغبة الجنسية، الا أن الأمر أقل حدوثاً منه لدى الرجال .
الاكتئاب:
ضعف الرغبة الجنسية قد يحدث اثرالشعور بالاكتئاب. إذ يوثر على الكثير من جوانب الحياة ومنها الجانب الجنسي.
انقطاع الحيض:
رغم أن بعض النساء يعتقدن أن الاستمرار بالجنس حتى بعض انقطاع الحيض هو أمر محبذ، إلا أن انقطاع الحيض هو أحد الأسباب الأساسية لضعف الرغبة الجنسية. أعراض انقطاع الحيض تشمل جفاف المهبل، الألم خلال الجنس وضعف الرغبة الجنسية وأخرى. طبعاً يمكن معالجة أعراض انقطاع الحيض بتناول الهرمونات او باستعمال بعض الكريمات وجيل لترطيب جفافه للمعاشرة الجنسية بدون الالام.




علاج ضعف الرغبة الجنسية

هناك أدوية طبيعية كثيرة تُدعى أيضاً "البدائل لمعالجة الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب السليم "، وهي تضم الأعشاب والمأكولات البحرية أو البحريات والفواكه والخضار واللحوم والمكسرات والتوابل والفيتامينات والمعادن والعسل.
1ــ الفيتامينات:  
فيتامين "أ" ، " ب"  الأساسية وكل الفيتامينات مهمة لصحة الإنسان عموما ومجموعة فيتامينات "ب" يساعد على إنتاج هرمونات الذكورة. بالإضافة الى فيتامين " أ"، "س" و " ه" التي تساعد على تجديد الخلايا.   
1ـــ  فيتامين "أ": يوجد في اللحم،السمك، البيض، البطاطا الحلوة، الجزر، الفلفل الحلو، 

البروكولي، البقدونس، الـقرع الاحمر، المشمش ، الخوخ، البطيخ، المانجو، الافوكا وفاكهة البابايا.

ــ"الجرجير والجنس:


الجرجير من النباتات الخضراء المعروفة قديماً. والعرب أول من عرفوا الجرجير ووصفه أطباؤهم بأن شرب عصير أوراقه وأكل بذوره يقوى الجنس ومدر للبول وهاضم للطعام وملين للأمعاء، ويحتوى الجرجير على نسبة عالية من فيتامين (أ) والحديد والألياف النباتية. والجرجير يهيج الشهوة الجنسية جداً وهو يحركها ويقوى على الممارسة الجنسية." 
2ــ فيتامين "ب": توجد في الأرز الأسمر ، بياض البيض ، البقول بصفة عامة ، السمك ، الكبد ، القمح ، البزلاء او الجلبانة ، والفول السوداني ، خميرة البيرة ، والشوفان " الخرطال" ، والبروكلي ، والمكسرات . وفي الأعشاب مثل الحلبة ، والنعناع ، وبذورالنافع، والبقدونس.
 فيتامين " ه"Vitamine E ــ3ـــ
أهمية فيتامين "ه" جانب أن فيتامين (هـ) له خصائص مضاد للأكسدة تمنع الأكسجين من أكسدة الخلايا وتكوين الشقوق الحرة, فإنه أيضاً يدخل في وظائف المناعة وعمليات الأيض. وتعد أهم خصائص فيتامين (هـ) ما يلي::
 ــ يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية
ــ يمنع تدمير الخلايا.

ــ يسمح باتصال الخلايا وبعضها بشكل فعال.

ــ يساعد في حماية الجسم من سرطان البروستاتا ومرض الزهايمر.

ــ يساعد على إكساب البشرة النضارة التي تستحق ويمنع ظهور آثار التقدم في العمر "التجاعيد".

ــ مضاد للأكسدة ، فهو يمنع تضرر الأنسجة وتخثر الدم ويسهم في إنتظام الدروة الشهرية.

ــ يقلل من اعراض ماقبل الدورة الشهرية.

ـ يحمي الجلد من اشعة الشمس فوق البنفسجية وحروقها.

ــ يفيد في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي.

ـ يفيد في علاج التهاب أنسجة العين وإعتام عدسة العين.

ــ يقي من مرض الزهايمر.

يفيد في علاج أمراض القلب والشرايين.

يلعب دورا هاما في التناسل لذا فإنه يسمى بفيتامين الإخصاب.


ممكن ان تأخذ هاته الفيتامينات ايضا على شكل كبسولات حيت النساء تحتاج الى ثماني ميليغرامات اما الرجال فهم بحاجة الى عشر ملليغرامات من فيتامين "ه" يوميا. او اخذ مصادر فيتامين "ه" من الغذاء.

مصادر فيتامين "ه":

ــ المكسرات" اللوز، بذور نوار الشمس، الزيوت النباتية، الحبوب الكاملة، الزيتون والفاصوليا، الخضار الورقية مثل السبانخ واوراق بعض انواع اللفت والارز الأسمر. 

 
التوابل: 2ــ
إن الدور الرئيسي للتوابل يتمثل بكونها محـرّضة جيدة للدورة الدموية الموضعية وهذا يساعد في حالات الضعف الثانوية و من التوابل الأكثر فاعلية هي  الفلفل الحار ، الزنجبيل، وجوزة الطيب مع مراعاة عدم الإكثار منها خاصة جوز الطيب.
3ــ المعادن:
المعـادن موجـودة كجـزء من المـواد الغـذائية ، وهـي كلها جـيدة للصحة العامة . لكن الزنك مهم جداً لصحة الرجل ، وإذا اختل الزنك في غذاء الطفل فإن ذلك يؤثر على مستوى قدرته ومستوى الإخصاب عنده في سن النضج . 
ــ 1 الزنك:

يلعب الزنك دوراً حيوياً في الخصوبة الجنسية لدى الرجال، حيث يحمي غدة البروستاتا من التضخم، ويساعد في الحفاظ على مستوى الحيوانات المنوية وإبقاء حركتها في الصورة الطبيعية. بينما يساعد الزنك النساء في علاج مشاكل الدورة الشهرية وتخفيف الأعراض المرتبطة بها.

مصادر الزنك: 

 المحار وفواكه البحر . les huitres ــ

ــ جنين القمح وهي حبات القمح غير المنخولة (غير منزوعة القشر). 


ألأهمية الغذائية لجنين القمح: يحتوي جنين القمح على نسبة عالية جداً من الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب1) المعروف باسم الثيامين وفيتامين ب2 والمعروف باسم الريبوفلافين وفيتامين (ب5) والمعروف بحمض البانتوثينك، وفيتامين ه. (E) والمعروف بالتوكوفيرول

ــ بذور لب البطيخ فإن تناول هذه البذور يزيد من نشاط الرجل الجنسي،إن تناول هذه البذور يزيد من مستوى الهرمونات الجنسية (التستوستيرون). 

ــ الكاكاو والشكولاتة السوداء.
ــ الفول السوداني " وهو من الأطعمة الشعبية المعروفة بكثرة، وقد عرف أن الفول يزيد المنى ويقوى الرغبة والعمل فى الممارسة الجنسية.

الفول السودانى يحتوى على نسبة عالية ووفيرة من الألياف والبروتينات والدهون النباتية لذلك فهو مصدر غنى بالطاقة وهذه الطاقة مطلوبة فى أداء العملية الجنسية"
. 



" زبدة الفول السوداني هي عالية في الدهون الاحادية غير المشبعة، التي تزيد من الدوبامين، زيادة الدوبامين يمكن ان تعزز المتعة الجنسية للاناث.

ــ 2 المنغنيز : 

المـنغنيز معـدن مهـم كـذلك للإخصاب ، إضافة إلـى الأحمـاض الأمينية الأساسية.


 4ــ اللحوم

اللحوم مادة غذائية غنية بالبروتين (الزلال ) والأحماض الأمينية الأساسية التي تعتبر مهمة لحفظ الصحة عموما.ً 

5ــ العسل:

في العسل تركيبة غذائية خاصة سهلة الامتصاص، من ضمنها مجموعة فيتامين"ب"  

  وهو بتركيبته الخاصة يزيد قدرة الرجل الجنسية ، ويرفع من مستوى الإخصاب عنـده .

وسمى  شهر العسل " بهذا الاسم لأن العرسان في أوروبا كانوا قبل قرون عديدة يشربون العسل طوال الشهر الذي يسبق الزواج لأجل الإخصاب. 


6ــ الخضار:



تأثير الخضار لا يكون مباشراً على القدرة الجنسية ، بل تعطي الخضروات فاعليتها على المدى البعيد بحيث تجعل الصحة أفضل لكن هناك بعض أنواع الخضار تعتبر أكثر تأثيراً وأكثر مباشرة في فعلها ، مثل : الزيتون ، حيث إنَّ فيه مادة كيميائية معينة تسمى" بروموكريبتين" لها تأثير على مركز الإخصاب في دماغ الإنسان.

7ــ الماكل البحرية:
  



تعتبر المأكولات البحرية ، بكل أنواعها ، ذات تأثير فاعل على الطاقة الجنسية عند الرجل بصورة خاصة  ويرجع ذلك إلى كمية الزلال والحامض الأميوني الذي يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة الاخصاب، بالاضافة الى مقدار المعادن والفيتامينات التي تحتويها البحريات.
ويأتي " الكافيار " ، وهو بيض سمك الحفش ، في المرتبة الأولى على رأس لائحة المواد البحرية المقوية والمنشطة للجنس ثم يأتي في الدرجة الثانية ، بعده " المحار " الغني بمادة الزلال (البروتين ) العالية ويأتي " الروبيان " ليحتل المرتبة الثالثة ، في كونه محرضاً ومهيجاً جيداً وفعالاً إلا أنَّ مشكلة الروبيان هي في زيادة الكولسترول فيه بطبيعة الحال ، كل المأكولات البحرية جيدة وإنْ لم تكن بأهمية وفاعلية الكافيار والمحار والروبيان . بقى أنْ نقول إنَّ خلطة الأسماك الصغيرة المخللة ، والتي تعرف عند المصريين بـ " الفسيخ " وعند الإيرانيين بـ " المهيادة " هي وجبة جيدة للرجل نظراً لكثافة الزلال فيها. 

8ــ المكسرات:


المكسرات غنية بالحديد والزنك والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامين "ه" بالإضافة إلى غناها بالأحماض الأمينية وهذه المواد جيدة وتقود إلى زيادة إنتاج الهرمونات عند الرجل والمرأة . ومن أشهر المكسرات نذكر : اللوز ، الجوز ، الكاجو .


9
ــ الفواكه:

تحتـوي الفواكـه على نسبة كبيرة من الفيتامينات ، أهمها وأشهرها : فيتامين "س"بالاضافة الى التمـر حيت يحتوي على أحماض أمينيـة وسـكريات وفيتامينات ومعادن متنوعة ، وهي جميعاً مواد هامة للحفاظ على التوازن الطبيعي عند الناضجين . فقد ثبت أنه مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وتضاهى قيمته الغذائية بعض أنواع اللحوم والأسماك حيث يحتوى على كمية كبيرة من الفوسفور وعلى كمية عالية من الفيتامينات ومع أنْ كل التمور تحتوي عنصر " البورون " بشكل كبير ، وهو مهم شديد الفاعلية في علاج الكثيـر مـن الأمراض ، إلا أنَّ عنصر "البورون " يؤثر على الهرمون الذكري والأنثوي معاً ، وإن كان تأثيره على هرمون الذكورة أكبر إنَّ تناول التمر يقلل الإصابة بالضعف الجنسي ، ويجعل الدافع العاطفي أقوى. من مميزات التمر أيضاً أنه من الثمار المهمة فى تكوين السائل المنوى عند الرجل ومغذ للأعصاب والخلايا الجنسية عند كل من المرأة والرجل.
ولكن لكى يكون التمر غذاء كاملاً ومقوياً جنسياً فقط أضف إليه الحليب وإذا أضيف إليه كذلك القرفة والحليب وإذا أديم استعماله على الريق جفف مادة الدود.كما أن التمر أيضاً مقو للكبد وملين للطبع. ويزيد فى القدرة على المعاشرة الجنسية ولا سيما مع حب الصنوبر.

 

10ــ شراب الحلبة:  


وينصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية بصفة عامة بتناول الحلبة، فيحتوي نبات

الحلبة  زيت غني بفيتامين "أ" ومواد أخرى تعمل كمنشطات جنسية مثل مادة" تريميتالامين

ومواد أخرى. .(Trimethylamine)
وأفضل طريقة لتناول الحلبة كالآتي: املأ ملعقتين من بذور الحلبة وانقعهما في كأس من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ثم أضف لهذا الشراب ملعقة عسل نحل أو قليلا من عصير الليمون. وينبغي تناول مشروب الحلبة يوميا وبصفة منتظمة ليظهر مفعوله كمنشط جنسي.



11ــ فوائد الجنسنج للجنس: " فياجرا طبيعية" 


يعمل الجنسنج على تحفيز إنتاج هرمون التوستيرون الذكوري لدى الرجال , ويقال أن الجنسنج الأحمر له قدرة كبيرة على زيادة القدرة الجنسية ، وله قدرة كبيرة على زيادة الانتصاب.


ويُستهلك الجينسنج طازجا حيث تقطع بضع شرائح رقيقة من جذوره وتضاف إلى الماء المغلي لإعداد شاي الجينسنج، ويمكن إضافته إلى المواد الغذائية بنسبة بضع شرائح في الحساء أو غيره من الأطباق، كما أن الجينسنج متاح في شكل مسحوق وكبسولات، حيث يمكن إضافة المسحوق إلى العصائر أو يرش على الأطباق.




ماذا يقدم الجنسنج لزيادة القدرة الجنسية  


بفضل مايحتويه من عناصر هامة يمنح الجسم الطاقة والتوافق على القيام بأي نشاط بكفاءة وحيوية بما في ذلك النشاط الجنسى.
ــ يزيد نبات الجنسنج من الانتباه والتركيز مما يساعد على زيادة درجة الحضور واليقظة أثناء مزاولة العملية الجنسية.
ــ يقوى ويدعم نشاط الغدة الكظرية والتى تقوم بتصنيع جزء من الهرمونات الذكرية الهامة.
ــ يساعد نبات الجنسنج على تنظيم وتقوية إفراز هرمون التستوستيرون الهام.
ــ يحسن من الحالة المزاجية مما يجعل العملية الجنسية تتمم بكفاءة وقوة ولذة.
ــ يقلل من متاعب البروستاتا وخاصة عند الكبار.
ــ يزيد من قوة الانتصاب والرغبة الجنسية.
ــ يزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء أيضا.
ــ يفيد مرضى السكر المصابين بالعقم ونقص الطاقة والتوتر.

ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنج في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الانسان وحيويته ومعنوياته وكفائته الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة.


يمكن ايضا ايجاد الجنسنج عند أجود العطارين على شكل مسحوق، جذور أو على شكل شاي جنسج ، ويمكن تحليته بعسل نحل حر او غذاء الملكة.




 


وصفة شهية ومذهلة حيت تمد الجسم بالمزيد من الطاقة و الحيوية و الشباب و القدرة الجنسية. 

المقادير لشخصين:


ــ 3 ملاعق كبيرة من مكسرات الصنوبر والجوز


ــ ربع  كأس عسل  


ــ ملعقة صغيرة من ماء الورد


ــ نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد.


ــ ثلاث كووس زبادي " يوغرت يوناني"


ــ 16 ثمرة تين طري


ــ فاكهة خوخ حسب الرغبة


ــ سلطة خس  حسب الرغبة


الطريقة: 


ضعي خليط المكسرات في مقلاة صغيرة و جافة و اتركيها علي نار هادئة لمدة 4 دقائق حتي تتحول إلي اللون الذهبي. نقل المكسرات مباشرة الى الطبق.


خلط العسل وماء الورد معا وضعيهم على نار هادية حتي يصبح العسل سائل جدا لمدة دقيقة واحدة ولا تتركيه حتى يغلي.


اخذ صحن كبير ويجهز باي سلطة حسب الرغبة ويوضع التين والخوخ واليوغرت والعسل الدافئ والتزيين بالمكسرات في الأعلي وبالهنا والشفاء.



وفى النهاية عليك بهذا الخليط  


وصفة لتنشيط الرغبة الجنسية:
 ملعقة من الحليب نيدو + مقدار مناسب من الماء +


 ملعقة كبيرة من الزنجبيل مطحون +  ملعقة كبيرة من القرفة +


ملاعق كبيرة من عسل النحل + قليل من عصير الليمون +


 ثمرة واحدة من مانجو او البابايا  او موز او اناناس او أي نوع من الفاكهة.
ضع هذه المكونات في الخلاط واخلطها ببعضها لبضع ثوان وبالهناء والشفاء.




المعلومات الواردة في هذا المقال هي بحث دقيق لمواضيع مختلفة هدفها تربوي صحي ولا تعوض رأي الطبيب المختص.


مع تحياتي الحارة للكل
ة. شـــافية كمــال    

















إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب